تأجيل إطلاق اليابان لمركبتها القمرية "سليم"

أرجأت اليابان إطلاق مركبتها القمرية الذكية "سليم" (SLIM) إلى موعد غير محدد، كان من المقرر إطلاقها اليوم 28 أغسطس/ آب، من مركز تانيغاشيما الفضائي في مقاطعة كاجوشيما. وذكرت وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) أن التأجيل جاء بسبب اكتشاف مشكلة في أحد أجهزة التحكم في المركبة الفضائية. وقالت إن المشكلة لا تؤثر على سلامة المركبة، لكنها تحتاج إلى مزيد من الفحص قبل الإطلاق.

وكان من المقرر أن تنطلق المركبة الفضائية "سليم" على متن صاروخ "إتش تو إيه" (H-IIA)، الذي يحمل أيضًا قمرا اصطناعيا للتصوير بالأشعة السينية والتحليل الطيفي. ومن المقدر أن تصل المركبة الفضائية إلى مدار القمر بعد حوالي 3 إلى 4 أشهر من إطلاقها، ثم تدور حول القمر لمدة شهر واحد، وبعد ذلك ستحاول الهبوط السلس على مدى عدة أسابيع.

وتعد المركبة الفضائية "سليم" أول مركبة فضائية يابانية تحاول الهبوط على القمر منذ أكثر من 50 عامًا. وهي مصممة لجمع بيانات عن محيط القمر وسطح القمر والبيئة القمرية.

وكانت اليابان قد أعلنت عن مشروع "سليم" في عام 2015، وتهدف من خلاله إلى تعزيز قدراتها في مجال استكشاف الفضاء.

أهمية مشروع "سليم"

يمثل مشروع "سليم" خطوة مهمة في جهود اليابان لاستكشاف الفضاء. وهو أول مركبة فضائية يابانية تحاول الهبوط على القمر منذ أكثر من 50 عامًا.

تهدف المركبة الفضائية "سليم" إلى جمع بيانات عن محيط القمر وسطح القمر والبيئة القمرية. وهذه البيانات ستكون ذات قيمة كبيرة للعلماء، حيث ستساعدهم على فهم المزيد عن تاريخ القمر وتطوره.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نجاح هبوط المركبة الفضائية "سليم" على القمر سيكون إنجازًا كبيرًا لليابان، وسيعزز مكانتها في مجال استكشاف الفضاء.

لم تحدد وكالة الفضاء اليابانية (JAXA) موعدًا جديدًا لإطلاق المركبة الفضائية "سليم". ومع ذلك، فمن المتوقع أن يتم إطلاقها في أقرب وقت ممكن.

وتعمل JAXA حاليًا على إصلاح المشكلة التي تم اكتشافها في أحد أجهزة التحكم في المركبة الفضائية. ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا الفحص في غضون أسابيع قليلة. وإذا تم الانتهاء من الفحص بنجاح، فإن المركبة الفضائية "سليم" ستكون جاهزة للإطلاق في أقرب وقت ممكن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق