قاموس الماهر: معجم ياباني عربي

يحتوي معجم _ الماهر _ على عشرة ألاف كلمة يابانية اختيرت بعناية بناء على دراسات توصلت إلى أن تلك الكلمات هي الأكثر استخداما ً لدارسي اللغة اليابانية من الأجانب, ثم ترجمت إلى اللغة العربية في عشرات الألاف من المعاني والمفردات. وهذا المعجم مفيد للخاصة الذين يتعلمون اللغة اليابانية مع اليابايين , و لكل مسافر إلى اليابان لايعرف شيئا عن اللغة اليابانية أو أن معرفته بها قليلة.  



ولمن له اهتمام عام باللغات أو اهتمام بعلم اللغة، كما أنه مفيد جدا ً لليابانيين الذين يتعلمون اللغة العربية. وأما عن قصة تأليف هذا المعجم الرائع فيذكرها لنا المؤلف المتألق الدكتور ماهر الشربين.

"قررت أن أخوض تجربة تأليف معجم ياباني عربي لأسباب كثيرة ، أهمها أنني عانيت كثيرا ً عندما بدأت اتعلم اللغة اليابانية ولذلك أردت ألا يعاني أحداً مثلما عانيت ، حيث كنت اضطر إلى أن ابحث في معجم ياباني انجليزي ، ثم أبحث عن معنى الكلمة الإنجليزية في معجم عربي عربي ، وأحيانا ً بعد تلك الرحلة الشاقة أصل إلى معنى في اللغة العربية مختلف تماما ً عن المعنى المقصود في اللغة اليابانية ، أو قد أبحث من العربية إلى الإنجليزية ، ثم من الإنجليزية إلى اليابانية فأصل إلى كلمة بعيدة تماما ً عن المعنى المراد ، أو كلمة يسمعها اليابانيون فيضحكون بسبب أن تلك الكلمة قديمة للاستخدام في الوقت الحاضر مثلا ً .."
== معلومات عامة عن المعجم ==
الماهر
معجم ياباني عربي
تأليف : الدكتور ماهر الشربيني
565 صفحة
قيمته 26 ريال سعودي.
الطبعة الأولى 2007 م
طبع في مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق